غرامة تصل إلى 50 ألف ريال للحاج المتخلف




دعت المديرية العامة للجوازات جميع الأخوة القادمين من خارج المملكة لأداء مناسك الحج إلى التقيد بمواعيد رحلات مغادرتهم والالتزام بالمدة المحددة لهم في تأشيرة الحج القادمين بموجبها وعدم التأخر عن الوقت المحدد للمغادرة.


وقالت الجوازات إن التأخير يعرض الحاج للعقوبة والمساءلة المترتبة على مخالفة نظامي الإقامة والعمل بالمملكة حيث أن التعليمات لا تجيز للقادم للحج أن يقيم في البلاد بعد انتهاء مدة صلاحية التأشيرة الممنوحة له، كما يحظر عليه العمل في جميع أنحاء المملكة أو التنقل خارج نطاق مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة .

وجددت المديرية العامة للجوازات تأكيدها على أن من يتأخر عن المغادرة بعد انتهاء مدة تأشيرةالدخول الممنوحة له ستطبق بحقه عقوبة تصل إلى غرامة مالية 50 ألف ريال، السجن لمدة ستة أشهر والترحيل .




كما أكدت الجوازات على أهمية دور المواطن والمقيم النظامي في عدم القيام بنقل أو تشغيل أو إيواء الحجاج المتأخرين عن المغادرة أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم تؤدي إلى بقائهم داخل المملكة، وأن من يقوم بارتكاب تلك المخالفات ستطبق بحقه عقوبة تصل إلى غرامة مالية 100 ألف ريال والسجن لمدة ستة أشهر والترحيل إن كان المخالف وافداً.

 وشددت على أن الغرامات تتعدد بتعدد المخالفين .

ودعت المديرية العامة للجوازات مؤسسات خدمات الحجاج إلى سرعة إبلاغ الجهات المختصة عن تأخر أي حاج عن المغادرة بعد انتهاء المدة المحددة لإقامته وأن من يتأخر في الإبلاغ ستطبق بحقه غرامة مالية تصل إلى مائة ألف ريال وتتعدد الغرامات بتعدد المخالفين، كما حثت أصحاب المنشآت إلى عدم تشغيل المخالفين لنظامي الإقامة والعمل وأن من يقوم بارتكاب تلك المخالفات ستطبق بحقه عقوبات تصل إلى :غرامة مالية ( 100.000) ريال.- حرمان المنشأة من الاستقدام لمدة خمس سنوات.التشهير بالمنشأة.السجن للمدير المسئول لمدة سنة مع الترحيل إن كان وافدا.




تجدر الإشارة إلى أن عدد الحجاج المغادرين حتى نهاية يوم أمس الثلاثاء  بلغ (1.235.456) حاجاً غادروا أراضي المملكة عبر المنافذ الدولية.

وقد خصصت المديرية العامة للجوازات البريد الإلكتروني 992@gdp.gov.sa للتواصل وتلقي الاستفسارات الواردة ومتابعتها والرد عليها من قبل المختصين.



اقرأ أيضاً


0 التعليقات:

إرسال تعليق