رعد وبرق وصواعق في ليلة السبت بالكويت والمرزوق : فترة جفاف ودفء حتى منتصف ديسمبر


شهدت الكويت في الساعات الأولى من صباح السبت تساقط أمطار غزيرة مصحوبة بالبردي استمرت فترة قصيرة، وتسببت الأمطار الغزيرة في تجمعات للمياه في عدد من المناطق، وقال الخبير الفلكي عادل المرزوق: البرد أو البردي كما يقال باللهجة العامية في الكويت هو البرَد.. شكل من أشكال هطول المطر، وهو عبارة عن كتل من الجليد كروية أو غير منتظمة الشكل، تتكون بسبب اندفاع وتوجه الغيوم المتفرقة باتجاه الأعلى، فحبات البرد تتشكل نتيجة اندفاع التيار، وسرعته تكون بين 40 و60 كيلومترا في الساعة، وهي تتشكل من الغيوم الركامية عادة في الطقس الدافئ المصحوب بالعواصف الرعدية، حيث تتجمد قطرات المطر بسبب انخفاض في درجات الحرارة في طبقات الجو، وتكون قطرة المطر هذه النواة التي تتشكل منها حبات البرد فتنمو عليها طبقات من الجليد، وتتشكل حبات البرد الكبيرة بوجود التيارات الهوائية الصاعدة التي تمنع سقوط حبات البرد الصغيرة الى ان يكبر حجمها ثم تسقط على الأرض، ويستمر هطول البرد عادة بضع دقائق، وقد يشكل هذا البرد طبقة من الثلج قد تكون بين 3 و5 سم على الأرض .



وأضاف، ان الفرصة مهيأة لتساقط الأمطار خلال الأسبوع.
واستطرد المرزوق: ذكرت «الأنباء» في عدد الجمعة «الهتان غسلت الكويت» وتعني بذلك الجريدة الأمطار التي هطلت على الكويت مؤخرا وكلمة الهتان هي كلمة عربية صحيحة موجودة في قواميس اللغة العربية، وهي كلمة تستخدم في اللهجة المحلية وتعني تتابع المطر مثل انصباب الدمع، ويقال: سحاب هاتنّ أو هُتَّنٌ وسحابٌ هَتُونٌ وجمعها هُتُنٌ، وهي تعني المطر المتواصل أو المطر كثير الهطول، ومعنى الاسم هتان: يعني مدرار كثير الهطول.
وخلال الأيام الثلاثة الماضية سقطت زخات مطر رعدية غسلت أجواء الكويت، حيث بلغت كمية الأمطار الساقطة خلال الأيام الثلاثة الماضية اكثر من 27 ملم، وهذا الرقم جيد بالنسبة الى مقاييس كمية المطر التي تسقط في منطقة صحراوية جافة مثل الكويت.
هذه الفترة الوجيزة من المطر التي سادت أجواء الكويت في الأيام الثلاثة الماضية سوف تعقبها فترة من الجفاف الخالية من الأمطار تماما، حيث تكون الشمس فيها مشرقة وتسود فيها الرياح الشمالية الغربية المعتدلة السرعة، التي تزيح الغيوم التي سادت خلال هذه الفترة من سماء الكويت، وقد تستمر هذه الحالة الى بعد منتصف شهر ديسمبر، حيث يعود احتمال سقوط الأمطار مرة أخرى في يوم الاثنين 19/ 12/ 2016، لكن بنسبة احتمال لا تزيد على 35%، كما أن الجو الدافئ نسبيا سيستمر مع فترات قد تهب فيها الرياح الشمالية الغربية وتنخفض فيها درجات الحرارة الى 12 درجة مئوية في الليل، وسوف يستمر الجو الدافئ هذا حتى يوم الجمعة 9/ 12/ 2016 نتيجة وجود المرتفع الجوي في أقصى جنوب شبه الجزيرة، المسبب لهبوب الرياح الجنوبية الشرقية التي تجعل المنطقة دافئة بعض الشيء، ولكن في يوم الثلاثاء الموافق 6/ 12/ 2016 سوف تدخل فترة المربعانية التي هي فترة دخول البرد الفعلي في منطقة شمال شبه الجزيرة العربية وشمال الخليج العربي، والتي هي نهاية فترة الوسم التي يعتقد الكثير من الرعيل الأول من أهل الجزيرة العربية أن أول عشرة أيام من المربعانية هي امتداد لفترة الوسم.
كما انه في يوم الخميس 8/ 12/ 2016 وفي اليوم الثاني من فترة المربعانية وكذلك مع امتداد المرتفع السيبيري الذي يبدأ تأثيره واضحا اعتبارا من يوم الأربعاء 7/ 12/ 2016 ومع هبوب الرياح الشمالية النشطة التي قد تبلغ سرعتها بين 20 و30 كم/ ساعة ستساعد على انخفاض درجات الحرارة، وهذا الانخفاض سيكون ملحوظا حيث من المحتمل ان تكون الدرجة العظمى 12 درجة مئوية في النهار، وفي الليل تنخفض الحرارة أكثر وتصل الى 6 درجات مئوية، لكن في مناطق البر قد تصل درجة الحرارة الى 4 درجات مئوية ولذلك يجب أخذ الحيطة وخصوصا الشباب في عدم لبس الملابس الخفيفة بسبب البرودة التي سوف تكون في البلاد خلال هذه الأيام، كما أن هناك احتمالا من أن تعاود في آخر شهر ديسمبر في يوم الجمعة 30/ 12/ 2016 فرصة المطر مرة أخرى مع انخفاض في درجات الحرارة، والله تعالى أعلم.
ومن ناحية أخرى، أكدت وكيلة وزارة الأشغال م.عواطف الغنيم أن الوزارة تعاملت مع هطول الأمطار من خلال فرق الطوارئ المنتشرة في المحافظات وكذلك عمليات الوزارة (150) والتي من خلالها يتم التعامل مع الشكاوى التي ترد إليها من قبل المواطنين والمقيمين في البلاد.
وأضافت ان شبكة الصرف الصحي قادرة على استيعاب الأمطار التي سقطت على البلاد رغم غزارتها، مؤكدة ان شبكة الصرف الصحي تستوعب 50 مم من الأمطار.
وقالت إن اغلب الشوارع كانت سالكة بشكل كبير ولم تكن هناك مشاكل تذكر باستثناء مشكلة طريق مخرج غرناطة مع تقاطع طريق الجهراء وتم التعامل معها وحل المشكلة وكانت المشكلة نتيجة تجمع المياه على طريق الجهراء وتم حلها من خلال فرق الطوارئ والمعدات والآليات وكان الطريق اغلق لساعات طويلة وتم الانتهاء منه في ساعات الصباح الأولى.
وأشارت الى ان هناك تنسيقا بين وزارة الداخلية والأشغال والدفاع المدني حول التعامل مع اي مشاكل تحدث نتيجة سقوط الامطار في الشوارع والطرق او اي مكان آخر ذي علاقة بوزارة الأشغال.
وكشفت عن ان هناك ايضا تنسيقا بين وزارة الاشغال والارصاد الجوية اولا بأول من خلال ابلاغ الوزارة بخصوص حالة الأحوال الجوية من حيث سقوط الأمطار حتى يتسنى للوزارة التعامل مع اي حدث.
وقالت ان وزارة الاشغال على اهبة الاستعداد من حيث جاهزية فرق الطوارئ والأيدي العاملة والمعدات في جميع المحافظات، مؤكدة ان كل فريق من هذه الفرق جاهز في إطار محافظته بالإضافة الى فرق الاسناد الأخرى ان طلب ذلك.
وأوضحت أنه لم يرد إلينا أي شكوى تتعلق بتطاير الحصى حتى الآن باستثناء ما أعلنت عنه سابقا وهو طريق المقوع صبحان وأن ما يتم تداوله غير صحيح.
وقالت ان المسؤولين بوزارة الاشغال وخاصة قطاع الطرق والصيانة يقومون بواجبهم من حيث متابعة المشاكل نتيجة تساقط الامطار.
وكانت هناك بعض المناطق قد تعرضت لبعض المشاكل مثل تجمع المياه في مناطق سعد العبدالله وصباح الناصر وأجزاء من طريق جمال عبدالناصر ومنطقة الري، وقد استجابت الوزارة لذلك وتحركت آلياتها، حيث تم سحب المياه المتجمعة في كل الطرق والأماكن التي وجدت فيها المياه.
الجلوي: الأمطار لم تؤثر على الرحلات الجوية المغادرة والقادمة
أكد نائب المدير العام لسلامة الطيران ومطار الكويت عماد الجلوي أن رحلات الطيران لم تتوقف نتيجة سقوط الأمطار وكانت الرحلات مستمرة لدول العالم حسب البرنامج والجدول الزمني سواء للرحلات القادمة أو المغادرة.
وأضاف أن الأمطار التي شهدتها البلاد لم تؤثر ولم تستدع أن يتم إيقاف الرحلات، مؤكدا نه إذا استدعى الأمر ذلك فسيتم التنسيق بين مطارات العالم.
وقال ان هناك تنسيقا بين المطار والارصاد الجوية حول حالة الطقس بخصوص الرحلات المغادرة والقادمة. وكشف أن هناك اكثر من 18 رحلة يومية تسير وفق الجدول المعد لها.
وأشار الى أنه جار الاستعدادات الآن لتنظيم آلية عطلة رأس السنة من حيث أعداد المسافرين لقضائها بالخارج.

0 التعليقات:

إرسال تعليق