الفريق الفهد: الحبس والغرامة لمن يُخالف ويسيء استخدامها



أعلنت وزارة الداخلية أن لا تحليق للطائرات اللاسلكية إلا بإذن منها، مفعّلة المادة 16 من قانون أمن الدولة الداخلي، والقاضي بمعاقبة كل من يسيء استخدام تلك الوسائل بالحبس الموقت مدة تبدأ من ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز ثلاثة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين، مؤكدة أن ذلك جاء من أجل الحفاظ على خصوصيات المواطنين ولوقف التجاوزات التي حدثت في الآونة الأخيرة وسجلت بناء عليها شكاوى.

وقال وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد إن «الحفاظ على حقوق المواطنين وحريتهم وخصوصيتهم جزء لا يتجزأ من المهام المنوطة بالمؤسسة الأمنية، وإنه يتعين عليها أن تفعل كل ما في مقدورها لتحقيق هذه الأهداف».



وألمح إلى «أنه في الآونة الأخيرة لوحظ قيام بعض الطائرات اللاسلكية والتي يتم التحكم بها عن بعد إلكترونياً ومزودة بكاميرات للتصوير، بالتحليق على ارتفاعات مختلفة فوق المنازل والأملاك الخاصة للمواطنين وغيرها من المواقع التي يحظر تصويرها مثل القصور الأميرية والمواقع الحيوية والمنشآت المهمة، وكذلك المباني العسكرية والوزارات والهيئات الحكومية، الأمر الذي اقتضى تفعيل المادة 16 من قانون أمن الدولة الداخلي لمعاقبة من يسيء استخدام ذلك بالحبس الموقت مدة تبدأ من ثلاث سنوات وبغرامة لا تتجاوز ثلاثة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وأضاف الفهد أن «البعض يستخدم هذه الطائرات اللاسلكية بالتصوير بشكل مخالف للقانون، الأمر الذي يحتم على الأجهزة الأمنية اتخاذ إجراءاتها اللازمة لحماية أمن الوطن وخصوصية المواطنين».




وأشار الفهد إلى أن «استخدام هذه الطائرات في بعض المناسبات الاجتماعية الخاصة كالأعراس والاحتفالات الأخرى أو خلال تصوير بعض الأعمال الفنية لابد أن يسبقه الحصول على إذن مسبق من وزارة الداخلية، التي لابد أن يكون لديها علم ودراية بعمليات التصوير هذه حتى يتم السماح وفق النطاق المقرر والمعطيات الأمنية المحددة».
في السياق، أكد مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام الأمني العميد عادل الحشاش أن توجيهات الفريق الفهد دخلت حيز التنفيذ، موضحاً أن هذا النوع من الطائرات ممنوع قانوناً اقتناؤه أو بيعه أو شراؤه أو إدخاله إلى البلاد إلا بإذن رسمي من وزارة الداخلية.

وأشار الحشاش إلى أن الأمر بات عصيا على السكوت بعد الضبطيات والكم الكبير من الشكاوى من قبل الأسر الكويتية، «ولذلك كان لا بد من وقف هذا العبث لا سيما وأن عملية اقتناء هذه الطائرات ممنوع وفق القانون، إلا أن البعض يقوم باستيرادها قطعاً ويقوم بتجميعها في الكويت، ولذلك فإننا نحذر مجدداً المحلات والأشخاص من بيع أو شراء أو اقتناء هذا النوع من الطائرات دون إذن وإلا سيقعون تحت طائلة المسؤولية».

اقرأ أيضاً

0 التعليقات:

إرسال تعليق