الإيجارات... تهبط






هبوط الإيجارات بدأ. 60 ديناراً على الأقل الفارق في إيجار الشقق الاستثمارية منذ شهرين إلى اليوم، خصوصاً بعد القرارات التي مست ساكنيها مثل زيادة في أسعار الكهرباء والماء والبنزين وغيرها.

ومن نحو 400 دينار إلى 320 فقط، من 360 إلى 300 دينار، سجل مؤشر أسعار إيجار الشقق انخفاضه في منطقة السالمية على سبيل المثال مع اقتراب موسم العودة إلى المدارس وانتهاء الإجازات الصيفية، وهو الوقت الذي تشهد فيه إيجارات الشقق ارتفاعاً، لكن يبدو انه موسم العودة إلى «الواقعية» بعد الارتفاع الجنوني في الأسعار الذي شهده سوق العقار.




أمين سر اتحاد العقاريين، قيس الغانم، الذي كان أول من توقع عبر «الراي» بموجة الهبوط الراهنة، ربط انخفاض الإيجارات بتراجع أسعار الأراضي الاستثمارية في الكثير من المناطق كحولي والسالمية والفروانية بنحو 30 في المئة، إلى جانب ان العرض بدأ يفوق الطلب بكثير، متوقعاً أن «يصل إيجار الشقة المؤلفة من غرفتين وصالة خلال الأشهر المقبلة إلى ما دون 250 ديناراً».

وقال الغانم ان أصحاب العقارات ينتظرون شهري سبتمبر وأكتوبر حتى يتمكنوا من تأجير المساحات الشاغرة في الوقت الحالي، متوقعا «ألا تجري الرياح كما تشتهي سفنهم، إذ إنه لن يكون هناك إقبال عليها، وبالتالي ستبدأ التراجعات الملحوظة بشكل أكبر في مرحلة لاحقة».


واعتبر عدد من الخبراء ان سوق العقار قد «تشبّع» بعد الطفرة الكبيرة في إنشاء البنايات الاستثمارية، وتراجع الإيجارات لابدّ أن يحصل بعد سنوات طويلة من «الفقاعات الإيجارية».

وعلى الصعيد نفسه، كشف مدير عام شركة عوائد الكويت العقارية حسين محمد بوعباس لـ «الراي» أن تراجع القيم التأجيرية للشقق السكنية بدأ يظهر بشكل ملحوظ أخيراً، متوقعاً أن «تزداد هذه الظاهرة بشكل أكبر خلال الفترات المقبلة، ما يعني أن المساحات الشاغرة ستزداد أكثر فأكثر، وبالتالي فإن الإيجارات ستنخفض أيضاً».

0 التعليقات:

إرسال تعليق