«السعودية» تصدر قانون لحماية شبابها من «فضائح الإنترنت»




أكد المستشار القانوني السعودي " سلطان المخلفي " أن تهمة  "الاحتيال "  ستوجه إلى الفتيات اللاتي يقمن بخداع الشبان للحصول على المال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي .

وأضاف المستشار القانوني، حسب حديث نقلته " الحياة اللندنية "  أنه في حال استخدام أي من الفتيات مواقع التواصل الاجتماعي للابتزاز أو الاستغلال، فسيطبق في حقهن النظام الخاص بجرائم المعلومات، الذي تصل عقوبته إلى 500 ألف ريال والسجن لمدة سنة، وفقا لـ”الحياة”.
 



وأوضح " أن الفتاة التي تمارس الاحتيال أو ما يصطلح عليه بـ "الخرفنة " ضد الشبان للحصول على بطاقات شحن الاتصالات أو المال لن تكون في مأمن من عقوبات وغرامات نظام الجرائم المعلوماتية، وحتى وإن كانت قيمتها مبلغ 10 ريالات، وأكد أن هذا التصرف يوجب العقوبة والغرامة.

وأشار إلى أن الكذب والتدليس للحصول على منافع وإن قلت قيمتها تكون له عقوبات لا تدركها الكثير من الفتيات، قائلاً: “عند تقدم الشاب الذي تعرض للكذب والخداع أو (الخرفنة) بشكوى فسينظر لها القاضي إذا استخدم الإنترنت في الابتزاز أو التدليس سواء في مواقع التواصل الاجتماعي أم رسائل واتساب، كما جاء في الفقرة الرابعة من المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية، التي تنص عقوبتها على السجن سنة والغرامة 500 ألف ريال، أما إذا لم يستخدم بها النت فتكون عقوبتها تعزيرية خاضعة لنظر القاضي ".
 

ونالت القضية انتشاراً واسعاً على " تويتر " حيث تصدر هاشتاق بعنوان #السجن_والغرامه_عقوبه_الخرفنه

وتداول ناشطون وشباب سعوديون القرار بين مؤيد ومعارض كما طالبوا بإصدار قرار ضد التحرش من خلال منصات التواصل الاجتماعي .

اقرأ أيضا : 

هل جمدت السعودية مشروعاتها الجديدة فى مصر؟

أول تصريح من السفير السعودي بالقاهرة بعد حكم القضاء الإداري التاريخي بمصرية «تيران وصنافير»

وزارة العمل السعوديه تطلق تطبيق للجوال يتيح سبع خدمات


أ ف ب: جبهة جديدة للحرب بالوكالة بين السعودية وإيران

0 التعليقات:

إرسال تعليق