الحكومة الكويتيه تقترح آلية لصرف الليترات بالبطاقة المدنية... وحضور صاحبها




قالت مصادر مسؤولة لـ «الكويت اليوم» إن «لا نية حكومية لتحرير أسعار البنزين بشكل كامل على المدى القصير أو المتوسط أو حتى البعيد»، موضحة أنه «سيتم الاستمرار بتقديم الدعم على أن تتم مراجعة الأسعار بشكل دوري من قبل لجنة الدعومات».

وبيّنت المصادر أنه «سيتم العمل بنظام مراجعة يتيح السماح بهامش حركة مناسب لمتوسط الأسعار العالمية كل شهر صعوداً وهبوطاً، وذلك على غرار المعمول به في آلية تحديد أسعار منتجي الديزل والكيروسين».




ولفتت المصادر إلى أن الحكومة «رفضت المطالبات الداعية إلى منح المواطن حصة الـ 75 لتراً المقررة لدعمه في شكل كوبونات، حيث رأت أن هذه الآلية ستقود تعاملات البنزين إلى إشعال السوق السوداء، وهنا لن تتحقق الغاية الرئيسية من تعويض المواطن»، موضحة أن بعض النواب «حاولوا التقليل من هذه المخاوف باعتبار أن من حق كل مواطن التصرف بحصته كيفما يشاء سواء بيع أو استهلاك، لكن الحكومة تمسكت برأيها»، موضحة أن «المسؤولية الواقعة عليها تتجاوز فلسفة المواطنين حول أن كل مواطن حصل على حصته المقررة من البنزين، إلى مسؤولية أوسع تضمن الحفاظ على استقرار السوق، وعدم وجود أسواق موازية لبيع سلعة إستراتيجية بوزن البنزين». واقترحت أن «يتم ربط منح هذه الحصة بالبطاقة المدنية، مع التشديد على ألا يسمح للسحب منها إلا لصاحب البطاقة».




وحول الكلفة التي ستتحملها الموازنة العامة من وراء منح كل مواطن 75 لتراً من البنزين شهرياً، أفادت أنه «لا يوجد رقم محدد حتى الآن، إلا أن النقاشات الفرعية أظهرت أن قيمة الـ 75 لتراً وفقاً للأسعار الجارية تبلغ نحو 6.5 دينار سيحصل عليها أصحاب نحو 563 ألف رخصة قيادة في الكويت، ما يعني حسابياً أن قيمة الكلفة الشهرية لهذا الدعم ستبلغ (وفقا للأسعار الجارية) نحو 3.6 مليون دينار شهرياً، و44 مليوناً سنوياً».

وأضافت أنه «وفقاً للبيانات المعلنة سابقاً فإن حجم الوفر الذي كانت الحكومة تترقبه من قرار رفع أسعار البنزين يبلغ 120 مليون دينار في السنة في حال استمر سعر برميل النفط عند 40 دولاراً، وبين 140 و150 مليونا في حال ارتفع السعر إلى 50 دولاراً، ما يعني أن الحكومة خسرت نحو 30 في المئة من إجمالي الوفر المقدر من رفع أسعار البنزين وفق المعدلات الحالية»


اقرأ أيضاً

» جريدة الأنباء: 75 لتر بنزين مجاني لكل مواطن كويتي

» الكويت تتصدر القائمة العالمية في "السمنة"!!

» مصري مدرب ملاكمة يمسح بـ 4 بنغالية بلاط سوق السمك

» إطلاق معرض العقار المصري في اكتوبر الجاري



وظائف الكويت

» وظائف فى تخصصات مختلفة بالكويت بتاريخ 5/10/2016


0 التعليقات:

إرسال تعليق