الصحة: تصريحات هامه بخصوص التأمين الصحي للوافدين



أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي أن الوزارة ملتزمة بتقديم الخدمات الصحية للوافدين، مشددًا على أنها لم تتلق أي إخطار بشأن إلغاء هذا النظام وفي حال وصوله سيتم الاعلان عنه مباشرة.

أما فيما يتعلق بمناقصة التامين الصحي للمتقاعدين، قال إن المشروع يهدف إلى تخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية ورفع مستوى التنافسية مع القطاع الخاص بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

في موضوع آخر، أكد السهلاوي حرص الوزارة على المشاركة المجتمعية والمساهمة في حلحلة المشكلات التي تواجه الأسرة لافتا إلى أن تطبيق الفحص الالزامي قبل الزواج كان من أهم خطواتها في هذا الصدد.

وقال السهلاوي إن المفهوم العام للصحة يشمل الجانبين البدني والنفسي وهو ماتحاول الوزارة تغطيته، موضحًا أن الكثير من مراكز الرعاية الاولية تقدم خدمة العلاج النفسي فيما تتوافر كتيبات ارشادية للمقبلين على الزواج في مراكز الفحص ماقبل الزواج تهدف للتوعية النفسية والصحية.



واشار الى انه ناقش ووزير الصحة الدكتور علي العبيدي تطبيق فكرة الارشاد الزواجي بشكل الزامي ولمدة اسبوعين قبل الزواج وذلك بالتنسيق مع وزارتي الشؤون الاجتماعية والعدل بهدف تعريف الزوجين بالجوانب الشرعية وكيفية التغلب على المشكلات الاجتماعية والاسرية بما يساهم في خفض نسب الطلاق الموجودة في المجتمع.

من ناحية أخرى، أكد السهلاوي حرص الوزارة على تنفيذ العديد من البرامج التي تساهم في رفع المستوي الصحي بالبلاد لاسيما برامج مسح سرطان القولون والثدي فضلا عن برنامج مسح سرطان البروستاتا والمثانة المرتقب.

واشار السهلاوي في كلمته خلال المؤتمر الى تميز فريق الخدمات الطبية التابع لبعثة الحج والفريق المنظم لمؤتمر اللجنة الاقليمية لافتا إلى أن بعثة الحج قدمت خدمات صحية وعلاجية ذات جودة عالية لنحو 6400 حاج منذ فترة الاعداد لموسم الحج وحتى رجوعهم الى ارض الوطن على الرغم من المخاطر الصحية التي واجهوها هذا العام لاسيما الامراض المعدية كفيروس كورونا والحوادث الطارئة.

من جهته أشاد رئيس بعثة الحج الكويتية الدكتور مبارك العجمي في كلمة مماثلة بالاجراءات المتخذة قبل واثناء وعقب موسم الحج وفق الخطط الموضوعة مضيف انها تكللت جميعها بالنجاح لاسيما التصدي للامراض المعدية.




خطة وقائية لمواجهة كورونا


من ناحية أخرى، طمأن الوكيل السهلاوي في تصريح له أمس بخلو الكويت من مرض الكوليرا، لافتا إلى أنه لم يتم استقبال سوى الحالات الخمس التي أعلن عنها مسبقا وتم شفاء أخر حالة منها في الخامس من اكتوبر الماضي .
وأشار الى وجود خطة وقاية للتصدي لفيروس كورونا مضيفا انه "لم يتم تسجيل اي اصابة او حالة عدوى" خلال الحملة.

مستشفى كل عام

فيما يخص المشاريع الانشائية والتوسعية الجديدة للوزارة أكد السهلاوي أنها تسير وفق الجدول الزمني لمشاريع التنمية لافتا إلى أنه بحسب الجدول سيتم افتتاح مستشفى كل عام.
وأشار إلى افتتاح مستشفي الرازي الجديد الذي بلغت نسبة زيادة سعته السريرية نحو 80 في المئة متوقعا ان يتم افتتاح التوسعة الجديدة للمستشفى الأميري العام المقبل الى جانب الاستعدادت لتشغيل مستشفى جابر) المتوقع على مرحلتين.

وذكر انه على مدى الخمس سنوات المقبلة ستكون السعة السريرية ضعف الموجودة حاليا لافتا إلى أن الوزارة لا تعتمد على الإنشاءات فقط ولكن ايضا على تنمية العنصر البشري وتاهيليه عبر برامج البوردات وايفاد الاطباء الى الخارج.

0 التعليقات:

إرسال تعليق