القوى العاملة: تفتيش موقع العمل 3 مرات قبل تسجيل «بلاغ التغيب»




كشف مصدر مسؤول في الهيئة العامة للقوى العاملة أن الهيئة سجلت خلال العام الماضي ما يقارب 9 آلاف معاملة بلاغ تغيب، لافتاً إلى أن الإدارة علاقات العمل المعنية قامت باتخاذ كل الخطوات اللازمة للتأكد من جدية هذه البلاغات.
وأوضح المصدر أن الهيئة تتأكد من حقيقة البلاغ قبل أن تتخذ الإجراءات التي كفلها لها القانون، بحيث تتأكد الإدارة من تسجيل بلاغ التغيب في مقر عمل العامل لمدة معينة، وكذلك تقوم بالتفتيش على مقر العمل للتأكد من تغيب العامل.
وأضاف: وإذا أثبت العامل أنه على رأس عمله في مقر عمل آخر بعد تسجيل بلاغ التغيّب رسمياً، فسوف تأخذ الإدارة ذلك في الحسبان حتى بعد انتهاء فترة المهلة القانونية.
شروط تسجيل البلاغ
وبيّن أن بلاغات التغيب هي إحدى المعاملات التي تستقبلها الإدارة، بحيث يتقدم صاحب العمل ببلاغ تغيّب ضد العامل يفيد بأنه انقطع عن العمل، هناك شروط لتسجيل بلاغ التغيّب فعلياً وهي مرور فترة 90 يوماً من تاريخ شكوى صاحب العمل لمنع الكيدية أو أن تكون المنشأة مغلقة أو نحو ذلك، وأن يتخلل هذه الفترة تقارير تفتيش عن المنشأة تفيد بأن العامل غير متواجد على رأس عمله.
وأضاف: خلال مهلة الـ90 يوماً يحق لصاحب العمل التنازل عن شكوى بلاغ التغيب، وكذلك يحق للعامل أن يقدم شكوى أو تظلماً ضد صاحب العمل، ليثبت من خلالها الكيدية، وبدورها تبحث الإدارة تظلم العامل وإذا اتضح أن الحق مع العامل يتم وقف إجراءات بلاغ التغيب، وإذا اتضح العكس تستكمل الإدارة الإجراءات، بالإضافة إلى ذلك إذا لم يراجع صاحب العمل الإدارة بعد الـ90 يوماً لاستكمال إجراءات بلاغات التغيب تقوم الإدارة بإلغاء الشكوى.


لجنة الفصل ببلاغات التغيّب
وأوضح أنه في السابق كانت هناك لجنة الفصل في بلاغات التغيب، وبعد ما تم إلغاء اللجنة في عام 2013، اتفقت الهيئة العامة للقوى العاملة مع وزارة الداخلية لوضع آلية معينة لرفع التغيب، وآخر اتفاق مع وزارة الداخلية نص على أن التغيب لا يرفع إلا في 5 حالات وهي أولا حالات المتخاصمين في القضايا العمالية بحيث لابد أن يكون هناك موافقة على شكوى التحويل، وتكون هذه الموافقة أسبق من التغيب.
وتابع: بالإضافة إلى حالات زوجات المقيمين شريطة أن يكون التحويل إلى التحاق بعائل على الزوج بعد رفع بلاغ التغيب، وأصحاب وثائق السفر إلى جانب الشركاء في عقد التأسيس وأقارب الكويتيين من الدرجة الأولى.


تظلمات
وحول التظلمات الكثيرة من قبل العمالة حول كيدية بعض بلاغات التغيّب قال المصدر: إذا تقدم العامل بشكوى ربما ترفض في المرة الأولى ويرفض التظلم ضد قرار الإدارة كذلك، وبالتالي يكون قد تم البت في الشكوى نهائيا، وفي هذه الحالة يصبح العامل مخيراً بين متابعة العمل لدى صاحب العمل نفسه أو مغادرة البلاد، وهناك البعض من العمالة يرفض هذه الإجراءات بحيث لا يقبل العودة إلى العمل لدى صاحب العمل ويرفض مغادرة البلاد.
وأضاف: إذا لم يبادر العامل إلى تعديل وضعه بالالتزام بالعمل أو مغادرة البلاد يضطر صاحب العمل في هذا الوضع إلى تسجيل بلاغ تغيّب وفي هذه الحالة تسجل الإدارة بلاغ التغيب وتتخذ جميع الإجراءات ضد العامل.
واستدرك قائلاً: ولكن إذا حصل العامل على موافقة بالتحويل من خلال الشكوى التي تقدم بها، فإن الإدارة وضعت إجراء احترازياً لحمايته من خلال منع تسجيل بلاغ التغيب لمدة 4 أشهر، شريطة أن تكون هناك شكوى استرداد جواز سفر منظورة أمام القضاء، ولو حدث فعلاً، وتم تسجيل بلاغ تغيب فإن العامل في هذه الحالة يكون من ضمن الحالات الخمسة التي ينظر في رفع بلاغ التغيب عنهم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق