المركزي : ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لـ25 مليار دولار ..الورقة الخضراء تقترب من 18 جنيها بالمصارف



ارتفاع سعر الدولار في البنوك والسوق السوداء.. الورقة الخضراء تقترب من 18 جنيها بالمصارف.. تقفز بالسوق الموازية إلى مستويات قياسية.. والمضاربون يمتنعون عن الشراء

كشف مصدر مصرفى مسئول أن الاحتياطي النقدى الأجنبي ارتفع بصورة كبيرة خلال شهر نوفمبر الجارى، لعدة عوامل أساسية منها وصول الشريحة الأولى من قرض صندوق النقد الدولى والبالغة نحو 2.75 مليار دولار.

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـجريده العالم العربي أن  الاحتياطي النقدى الأجنبي قد يصل نهاية شهر نوفمبر الجارى إلى ما يزيد عن 25 مليار دولار أو يلامس ذلك الرقم، مشيرًا إلى أن رصيد الذهب من الاحتياطي النقدى الأجنبي يقدر بنحو 3 مليار دولار.

وأشار إلى أن حقوق السحب من المقدر أن تصل إلى 900 مليون دولار خلال الشهر الجارى على أقصى تقدير، مشيرًا إلى أن البنك المركزى يسعى إلى تدعيم الاحتياطي النقدى الأجنبي من خلال البرامج التمويلية من الخارج.

وشهد سوق الصرف حراك قويا خلال تعاملات، اليوم الأحد، وارتفع الدولار بالمصارف المحلية ليقترب من 18 جنيها في حين ظهرت السوق السوداء مجددا.



السوق السوداء
وصعد سعر الدولار الأمريكى بالسوق السوداء خلال تعاملات اليوم الأحد إلى 18.20 جنيها ليتزامن ذلك الارتفاع مع موجة زيادة سعر الورقة الخضراء بالبنوك منذ التعاملات الصباحية حتى الآن.

وقال أحد المتعاملين، إن تجار عملة يعرضون الدولار على المستوردين والمسافرين بنحو 18.20 جنيها، مشيرا إلى أن المضاربين امتنعوا عن شراء العملة الأمريكية تخوفا من تراجعات جديدة لقيمتها بالبنوك كما حدث من قبل.

وقال بعض المستوردين  إنهم اشتروا الدولار بالأمس من السوق الموازية بنحو 17.45 جنيها ليفاجئوا صباح اليوم بارتفاعه إلى ما فوق الـــ 18 جنيها، بفعل ارتفاع قيمة الورقة الخضراء بالبنوك واقترابها من 18 جنيها.

ويذكر أن البنك المركزي، حرر سعر صرف الجنيه المصري في الثالث من نوفمبر الجاري، ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لتحقيق الاستقرار للجنيه بعد التعويم، وسمح بعودة سوق ما بين البنوك، وألزمها شفهيًا بتمويل السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الإنتاج فقط.




البنوك 
ارتفع سعر الدولار في مستهل تعاملات، اليوم الأحد، بجميع البنوك العاملة في مصر وعددها 39 بنكًا.

وسجل سعر الدولار ببنك مصر نحو 17 جنيهًا للشراء، و17.4 جنيهًا للبيع، كما سجل بالبنك الأهلي المصرى 17.1 جنيهًا للشراء، و17.35 جنيهًا للبيع.

وبلغ سعره ببنك التجارى الدولى - فرع مصر - إلى 17.1 جنيهًا للشراء، و17.35 جنيهًا للبيع، في حين سجل بالبنك العربى الأفريقى الدولى نحو 17.05 جنيهًا للشراء، و17.35 جنيهًا للبيع.

كما بلغ سعر الدولار ببنك الإمارات دبى الوطنى نحو 17.20 جنيهًا للشراء، و17.5 جنيهًا للبيع، في حين سجل ببنك باركليز- فرع مصر - نحو 17.1 جنيهًا للشراء، و17.6 جنيهًا للبيع.

وسجل الدولار ببنك قناة السويس نحو 17.05 جنيهًا للشراء، و17.5 جنيهًا للبيع، في حين سجل بسيتى بنك نحو 17 جنيهًا للشراء، و17.4 جنيهًا للبيع.

كما سجلت الورقة الخضراء ببنك العربى نحو 17.10 جنيهًا للشراء، و17.65 جنيهًا للبيع، وببنك كريدى أجريكول نحو 16.9 جنيهًا للشراء، و17.5 جنيهًا للبيع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق