الديحاني اصطاد «الذهب» للكويت في الأولمبياد


ريو دي جانيرو - أ ف ب - كتب الرامي فهيد الديحاني اسم الكويت بحروف من ذهب بعد ان انتزع اول ميدالية اولمبية ذهبية على الاطلاق في تاريخ الكويت عبر مسابقة الحفرة المزدوجة «دبل تراب» امس في اولمبياد ريو، مانحا العرب الميدالية الثانية في العاب 2016 بعد برونزية لاعب الجودو الاماراتي توما سيرجيو في وزن تحت 81 كلغ الثلاثاء.


وتوج الديحاني بالميدالية الثالثة في تاريخ مشاركاته في الالعاب الاولمبية بعد برونزية المسابقة ذاتها في اولمبياد سيدني 2000 ومسابقة الحفرة «تراب» في لندن 2012.

وانضم الديحاني الى الاسترالي راسل مارك واصبح مع الاخير الراميين الوحيدين اللذين يحرزان اكثر من ميدالية اولمبية في الحفرة المزدوجة.

والديحاني هو صاحب الميداليتين الوحيدتين في تاريخ الكويت التي تشارك في ريو تحت الراية الاولمبية بسبب قرار الايقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية منذ اكتوبر 2015 لتعارض القوانين المحلية مع المواثيق والقوانين الرياضية الدولية، وبالتالي فان ذهبيته لا تحتسب لبلاده.


وانفرد الديحاني بـ»انجاز» انه اول رياضي مستقل تحت العلم الاولمبي يتوج بالذهب بعد ان سبق للرياضيين المستقلين ان احرزوا برونزيتين وفضية وجميعها في الرماية ايضا عام 1992.

ونجح الديحاني في حجز مكانه الى الدور نصف النهائي بعدما خاض جولة تمايز مع الاميركي جوشوا ريتشموند والصيني بينيوان هو بعدما اصاب الثلاثة 135 طبقا من اصل 150 في الدور الاول.

وتفوق الديحاني باصابته 12 طبقا في جولة التمايز مقابل 11 لريتشموند و7 لهو.

وتألق الديحاني في نصف النهائي بتصدره التصفيات بعدما اصاب 28 طبقا من اصل 30 متقدما بفارق طبق واحد عن الايطالي ماركو اينوتشنتي، فخاضا المباراة النهائية والتي عادت الكلمة الاخيرة فيها للديحاني ايضا باصابته 26 طبقا من اصل 30 مقابل 24 لمنافسه.

وعادت البرونزية للبريطاني ستيفن سكوت الذي تفوق على مواطنه تيم نيل (30 مقابل 28) صاحب الرقم القياسي.

وحل الاماراتي خالد الكعبي تاسعا (134 طبقا)، والكويتي الاخر احمد العفسي خامسا عشر (128) والمغربي محمد رماح في المركز الحادي والعشرين قبل الاخير (115).

على صعيد آخر، يخوض عباس القلي تصفيات سباق 100 متر فراشة في منافسات السباحة، اليوم، ضمن اليوم السابع من دورة الألعاب الأولمبية.

ويعتبر القلي السباح الكويتي الـ 21 الذي يشارك في الألعاب الأولمبية منذ المشاركة الأولى للكويت في اللعبة ضمن أولمبياد ميونيخ 1972. وتأهل إلى ألعاب ريو بعد ان حقق 54.16 ثانية، مسجلا رقما قياسيا شخصيا.

وكانت الكويت استهلت المشاركة في ريو 2016 عبر الراميين خالد المضف وعبدالرحمن الفيحان في منافسات «تراب»، بيد انهما أخفقا في التأهل الى النهائي بحلولهما في المركزين الثامن (117 طبقا) والرابع عشر (115) على التوالي.

ثم خسر عبدالعزيز الشطي بصعوبة أمام المجري إندراش ريدلي في دور 64 لمنافسات سلاح المبارزة (14-13).


وإلى القلي يشارك في تصفيات السباق نفسه السوري رامي انيس مع فريق اللاجئين فيما يتنافس في تصفيات 50 م حرة، السوداني عبدالعزيز عبدالله والجيبوتي برهان أبرو والليبي احمد التليسي واللبناني انطوني بربر والجزائري اسامة سحنون والمصري علي خلف الله.

وفي ما يتعلق باللاعبين العرب في منافسات اليوم، يخوض الملاكم المغربي محمد ربيعي بطل العالم في وزن 69 كلغ الدور الثاني بعدما اعفي من الاول، أمام الكيني رايتون ندوكو اوكويري من اجل مقعد في ربع النهائي.

وتعقد آمال كبيرة على ربيعي لانتزاع الذهب الاولمبي للمرة الاولى في تاريخ المغرب، وبالتالي معانقة منصة التتويج للمرة الاولى في الملاكمة منذ اولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، علما بان الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الآن (أحرز الشقيقان عبدالحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي).

كما يدخل المنافسة ايضا الجزائري عبدالحفيظ بن شبلة في وزن 81 كلغ بعدما اعفي بدوره من خوض الدور الاول، وسيلاقي الفائز من الروسي بيتر خاموكوف والفنزويلي البير رامون راميريز.

ويخوض 4 ملاكمين عرب الدور الاول. ففي وزن 56 كلغ، يلتقي المغربي محمد حموت مع الاوكراني ميكولا بوتسنكو، والتونسي بلال المحمدي مع إنكولوليكو سانتيليه من ليسوثو.

وفي وزن 64 كلغ، يلعب الأردني عبادة الكسبة مع الكندي ارثر بيارسلانوف، والجزائري عبدالقادر شادي مع البرازيلي جويديسون تيكسييرا.

وتشهد منافسات وزن تحت 100 كلغ في الجودو مواجهة عربية - عربية بين الإماراتي ايفان رومارنكو والجزائري إلياس بويعقوب. فيما يلعب المصري رمضان درويش مع دومينيك دوغاس من السيشل.



0 التعليقات:

إرسال تعليق