الشرطة الإسرائيلية تستبيح المسجد الأقصى


دخلت الشرطة الاسرائيلية صباح امس الى المسجد الاقصى، واعتدت على فلسطينيين تحصنوا فيه، وذلك في خطوة نادرة للغاية، لانهاء اشتباكات اندلعت بعد قدوم يهود متشددين منتهكين حرمة المسجد.

وجرت الصدامات ليل السبت الاحد وصباح امس في الحرم القدسي. وبدأ اليهود الذين يطلقون على حائط البراق الواقع اسفل باحة الاقصى اسم حائط المبكى، ويزعمون انه آخر بقايا الهيكل اليهودي الذي دمره الرومان، ليل السبت الاحد احياء ذكرى تدمير الهيكلين. ونشرت شرطة الاحتلال تعزيزات في البلدة القديمة، خوفا من اندلاع اشتباكات بينما توجه آلاف من اليهود الى حائط المبكى من اجل الصلاة السنوية.

الشرطة تبرر تصرفاتها
وبررت الشرطة الاسرائيلية اقتحامها للمسجد بالقول ان «مثيري شغب ملثمين بدؤوا رشق رجال الشرطة من داخل المسجد بالحجارة واشياء اخرى مما ادى الى جرح عدد من الشرطيين». واضافت «لمنع حدوث تصعيد وصدامات دخلت الشرطة الى المبنى بضعة امتار واغلقت الابواب».

وعرضت الشرطة صورا ظهرت فيها الابواب الخشبية للمسجد، وقد اقتلعت وسجاد ممزق وحجارة على الارض. وقال مراسل لفرانس برس ان الشرطة القت قنابل صوت لتفريق المتظاهرين.. واعتقل ثلاثة فلسطينيين على الاقل.

تنديد بالاعتداء
واتهم وزير الاوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية يوسف ادعيس اسرائيل بانها «اقتحمت المسجد الاقصى واعتدت على المصلين وخربت واطلقت اعيرة نارية، ولا تراعي لا كبير في السن ولا صغير». واضاف ان «قيام قوات الاحتلال باقتحام المسجد هو عمل همجي وارعن».

من جهتها، طالبت الخارجية الفلسطينية العالمين العربي والإسلامي «بالتحرك العاجل لانقاذ القدس ومقدساتها الاسلامية والمسيحية»، محذرة من «التعامل مع تهويدها كامر اعتيادي ومألوف». ودانت الوزارة «القرارات والاجراءات الاسرائيلية العنصرية».

انتهاكات نوفمبر
وكانت صدامات مماثلة جرت في نوفمبر اتخذت السلطات الاسرائيلية على اثرها قرارا نادرا باغلاق باحة المسجد، مما تسبب بازمة دبلوماسية مع الاردن الذي يشرف على المكان المقدس. واستدعت عمان سفيرها لثلاثة اشهر وحذرت- مع الفلسطينيين وجزء من الاسرة الدولية -من اي تعديل في الوضع القائم في القدس.

ويسمح لليهود بزيارة باحة الاقصى في اوقات محددة، وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها. وامس اعلنت الشرطة الاسرائيلية انها اعتقلت شابا يهوديا حاول الدخول الى المسجد، وهو يضع تمائم خاصة بصلاة اليهود.


العالم العربي

» الشرطة الإسرائيلية تستبيح المسجد الأقصى


» احباط محاولة مصرى قادم من السعودية تهريب أجهزة محمول قيمتها 650 ألف جنيه


» عكاشة: لن تكون هناك سعودية بعد 23 شهراً إذا لم تتراجع عن فكرها السياسي


» «لبنى القاسمي» تكشف بالأرقام حجم دعم الإمارات لمصر بعد ثورة يونيو حتى الآن


» الإمارات تعلن رفع الدعم عن البترول لترشيد الاستهلاك


» الكاتبة الكويتية فجر السعيد الإخوان سيغتالون شخصية إعلامية مصرية قريباً

» مصر الدولة الأولى في العالم من حيث عدد علماءها الذين يعملون في الخارج

0 التعليقات:

إرسال تعليق